Menu Close

Caesar Act, Oil and Gas, Chemical Weapons, and the Syrian Response

OPCW chemical weapons oil and gas Caesar act Syria

سؤال: هناك أيضاً معركة حصلت منذ أيام في مجلس الأمن حول مشروع قرار لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية، الهدف من هذا القانون الذي ووجه بفيتو مزدوج صيني روسي ولماذا تم رفضه بهذا الشكل القاطع؟

د. بثينة شعبان: للأسف أن الكويت هي دولة عربية وهي أحد الذين تبنوا هذا القانون ضد سورية، للأسف

سؤال: مع أنكم وقفتم مع الكويت – إبان الغزو العراقي

د. بثينة شعبان: نحن وقفنا مع الكويت كما يقول المثل لدينا “كل يعمل بأصله”، للأسف. ولكن هذا القانون هدفه هو إدخال المساعدات عبر الحدود دون إذن ودون اطلاع الحكومة السورية، أي يستطيعون أن يدخلوا أسلحة وأن يدخلوا ما يريدون وحصراً للمناطق التي يوجد بها إرهابيون

سؤال: كما جرى مع محاولات إدخال قوافل من كولومبيا إلى فنزويلا

د. بثينة شعبان: بالضبط، وليس إلى المناطق التي هي تحت سيطرة الحكومة السورية، وهذا انتهاك سافر لسيادة دولة، ونحن نتعاون مع الأمم المتحدة منذ البداية، ونوزع المساعدات ونقوم بكل الأعمال التي تراقبها وتشترك بها الأمم المتحدة. أما عن وقوف الصين ضد مشروع القرار هذا فهو هام، كان يمكن لروسيا أن تستخدم الفيتو لوحدها ولكن وقفة الصين وربما البعض لا ينتبه لأهمية هذه الوقفة ضد مشروع القرار هذا لتقول إننا نحن ضد انتهاك سيادة الدول، ونحن سنقف ضد هذا الانتهاك. هذا الموقف الأخير للصين جداً مهم، طبعاً وروسيا، ولكن بالنسبة للصين لأنه يندرج ضمن ما تحاول الصين القيام به لتري الفرق بين من يؤمن بالتشاركية والندية واحترام الدول واحترام سيادة الدول وبين من يحاول أن ينتهك سيادة الدول

سؤال: الصين وروسيا والحكومة السورية لديهم تخوف من هذا مشروع القانون لمجلس الأمن بإدخال مساعدات

د. بثينة شعبان: أسلحة، وليس فقط مساعدات

سؤال: وتجاوز السيادة السورية؟

د. بثينة شعبان: أكيد، بدون شك. ولكن كيف يبررون هم أنهم يريدون أن يدخلوا المساعدات للمناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون؟ كيف يمكن أن يحدثونا أنهم هنا في سورية لكي يحاربوا داعش ولكي يحاربوا الإرهاب وكل هدفهم في الحياة هو أن يقدموا المساعدات للإرهابيين وللمناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون

اليوم، بما أن معركة ادلب بدأت فاليوم يتباكون على المدنيين، بينما كل الفظائع والجرائم التي قام بها الإرهابيون ضد شعبنا في ادلب وفي حلب وفي كل مكان لم يدينوا أياً من هذه الأعمال

سؤال: باقي لدي وقت قليل وعندي ثلاث نقاط، ذكرتي موضوع ادلب، ما هو هدف العملية العسكرية وإن كانت ستتوقف فعلاً كما سمعنا اليوم بعض التقارير، وهل حقيقة أن التصعيد في ادلب مرتبط بالمعركة في طرابلس في ليبيا؟

د. بثينة شعبان: لماذا أضحك الآن؟ لأنني أذكر عندما أوقفنا العملية العسكرية في ادلب منذ فترة، كان هناك مخطط ثم أوقفت، سألوني هل أوقفتم العملية العسكرية لأن روسيا قالت إنه يجب إيقاف العملية العسكرية؟ وعندما نبدأ العملية العسكرية يقولون أننا بدأنا العملية العسكرية لأن روسيا طلبت منكم أن تبدأوا العملية العسكرية

سؤال: ولكن هناك تنسيق؟

د. بثينة شعبان: بالتأكيد هنالك تنسيق، والطيران الروسي داعم للجيش السوري في عملية ادلب، ولكنني أريد أن أصر على أن المعركة تتوقف أو تنطلق أو تستمر وفقاً لاعتبارات عسكرية واستراتيجية تقدر الربح والخسارة في هذه اللحظة أو في لحظة أخرى، وليست مرتبطة بما يجري في ليبيا، لا دخل لهذه العملية بتلك، ليس لا دخل لنا فنحن طبعاً نأسف أن حكومة اردوغان تحاول أن تعيث فساداً في سورية وفي ليبيا وفي كل مكان، ولكن معركة ادلب هدفها تحرير ادلب، وهي استمرار للمعارك التي خاضها الجيش العربي السوري لتحرير كل شبر من الأرض السورية بإذن الله

سؤال: سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري، هذا موضوع يقلق السوريين، هناك شعور بالمرارة لدى السوريين خاصة بعدما قال ترمب أن هناك 45 مليون دولار شهرياً تأتي من هذا النفط وهذه لن نتركها، حتى سمعنا أصواتاً من الولايات المتحدة نفسها تقول أن هذا مخالف للقانون الأمريكي، ماذا أنتم فاعلون تجاه هذا الأمر، النفط والقمح أيضاً؟

د. بثينة شعبان: نعم، النفط والقمح، حكومة الجمهورية العربية السورية، وهذه أقولها للمرة الأولى، تدرس ما هي الإجراءات القانونية التي يمكن أن نتخذها على مستوى دولي لكي نقيم دعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها فعلاً تسرق النفط السوري وتنتهك السيادة السورية، وحتى مراسل CNBC الذي قابلني منذ أيام قال لي ما قولك بما قاله الرئيس بشار الأسد عندما قال أن ترمب هو أكثر رئيس شفاف؟ كيف تفسرين هذا؟ قلت له أفسره لأن السيد الرئيس يقول الولايات المتحدة في تاريخها تنهب ثروات الشعوب ولكنها لا تقول ذلك، أما اليوم ترمب أتى وقال النفط العراقي لي، والنفط السوري لي، بغض النظر عن احترام سيادة الدول وعن احترام أن هذه الثروات عائدة للشعب السوري

ما أود قوله إن النفط السوري والأرض السورية سوف يتم تحريرها من الأمريكان ومن الأتراك ومن الجميع

سؤال: أنتم تعدون ملف قانوني في هذا الأمر

د. بثينة شعبان: نعم، إن شاء الله، نعد ملف قانوني في هذا الأمر لرفع دعوى على الولايات المتحدة لمواجهة سرقة النفط السوري

سؤال: هناك معركة سياسية وأمنية وعسكرية كبيرة في شرق المتوسط على الغاز والنفط في شرق المتوسط، تركيا ذهبت إلى ليبيا لهذا الأمر، مصر شكلت منتدى البحر المتوسط مع مجموعة من الدول، هناك ترسيم للحدود، لبنان سينقب بعد فترة أيضاً ولديه مشكلة مع إسرائيل، سورية أين من هذا الموضوع؟

د. بثينة شعبان: أيضاً سأقول هذا للمرة الأولى سورية بدأت وباشرت تنقب مع شركات روسية عن النفط والغاز السوري في المتوسط

سؤال: بدأتم؟

د. بثينة شعبان: بدأنا، نعم، طبعاً، هذه ثروة وطنية والحكومة السورية تقوم بعمل ومنذ سنوات بدأت بالتحضير لهذا التنقيب

سؤال: أنا كنت أقول أن لبنان سيبدأ فيما أنتم بدأتم

د. بثينة شعبان: قطعنا شوطاً ممتازاً وبدأت بالتنقيب في المتوسط

سؤال: في حقول الغاز؟

د. بثينة شعبان: في حقول تابعة للجمهورية العربية السورية

سؤال: دكتورة، اللجنة الدستورية، أين توقفت؟

د. بثينة شعبان: توقفت لأن هناك وفد تابع للنظام التركي يريد أن يفعل ما يريد، ونحن بعد كل التضحيات التي قدمها الجيش والشعب السوري لن يكون مستقبل سورية إلا كما يريده الشعب السوري ولن يكون الدستور السوري إلا كما يريده الشعب السوري

سؤال: الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الإعلامية والسياسية في رئاسة الجمهورية العربية السورية، انتهى الوقت للأسف الشديد، كان لدينا الكثير من الأسئلة لم نطرحها. أشكرك جزيل الشكر

To help us continue, please visit the Donate page to donate or learn how to help us with no cost.
Follow us on Telegram: http://t.me/syupdates link will open the Telegram app.

12 Comments

  1. Pingback:Caesar Act, Oil and Gas, Chemical Weapons, and the Syrian Response – Syria

  2. Pingback:Caesar Act, Oil and Gas, Chemical Weapons, and the Syrian Response | Uprootedpalestinians's Blog

  3. Vitaliy Yakubovskiy

    Don’t you understand my friends? US taxpayer knows exactly where his wealth is coming from: it is coming from plundering other countries. War is racket, always was and US taxpayer will always support its military and justify any atrocities US impose on others, because it is very profitable business.
    For US taxpayers it is just business…
    Watch the following video, they love their president…
    https://www.youtube.com/watch?time_continue=138&v=saqkQU5anI0&feature=emb_title

  4. Pingback:UN Arria Formula Douma Meeting: War Crimes against Syria, OPCW Corruption | Syria News

  5. Pingback:Erdogan Regime the Dumbest in the World; Syrian Deputy Foreign Minister

  6. Pingback:The US Caesar Sanctions, Washington's Last Stray Bullet against Syria

  7. Pingback:Six More Cases of COVID-19 in Syria Raise the Total to 204

  8. Pingback:Jaafari Demands UN Halt Terrorists without Borders, Looters of Syria | Syria News

  9. Pingback:Baniyas Refinery Maintenance Completed, the Gasoline Crisis to Ease

  10. Pingback:Damascus and Moscow Facing the Siege... Economy First!

  11. Pingback:Syrian Delegation to the UN Exposes the West's Politicization of COVID 19

  12. Pingback:Supremacist EU Adds Syria's FM Mikdad to Illicit Sanctions List

Comments:

Related Posts

donate
%d bloggers like this: